كتاب منظومة القيم والأخلاق وفق منهجية سلام

قيمك هي نظامك التشغيلي الذي وقر في قلبك والذي يُعطي الأوامر لعقلك، ولمشاعرك، ولجوارحك. النظام التشغيلي يخبر الحاسوب كيف يتصرف تجاه المؤثرات المتنوعة الداخلية والخارجية: كيف يتصرف إذا ضغط المستخدم على زر ما أو إذا أدخل أمر ما، أو إذا انقطع الانترنت. برمجتك القيمية تفعل نفس الشيء. 

كيف تتصرف في موقف تعرضت فيه لظلم؟ كيف تتصرف في موقف اختلفت فيه مع شخص ما؟ ما الذي يجب أن تفعله عندما تواجه تحديًا كبيرًا؟ كيف تستجيب شعوريًا لفقد أو لاستفزاز؟ كيف تشعر تجاه السفر، أو تجاه أي فكرة أو نظرية أو سلوك أمامك؟ قيمك تحدد كل هذا وتوجّه مشاعرك وبالتالي توجّه سلوكك.

تخيّل حياة مبنية على القيم؟ كيف ذلك؟ تجد الإجابة في صفحات هذا الكتاب بإذن الله.

كتاب منظومة القيم والأخلاق وفق منهجية سلام يقدّم لك العديد من الإضاءات والتفاصيل الهامة المتعلقة ببناء منظومة القيم وتحويلها إلى أخلاق. ويشتمل على الجانب النظري حول تعريف القيم والتوازن في تفعيل كل قيمة كما يشتمل على الجاب السلوكي التطبيقي أيضًا.

هذا الكتاب يقدّم لك:

  • قاموسًا للقيم مبنيًا على معاني الأسماء الحسنى؛
  • وتفصيلاً للسلوكيات (المستوحاة من معاني الأسماء الحسنى) والتي من خلالها يمكنك تحويل تلك القيم النظرية إلى مهارات فعلية للذكاء العاطفي في حياتك؛
  • وتفصيلاً لتلك السلوكيات في علاقاتك بالله ﷻ، وبنفسك، وبالآخرين؛
  • وميزانًا لكل قيمة يشرح نقطة اتزانها (العدل فيها)، وطرف تفعيلها السلبي (الطغيان فيها)، وطرف تعطيلها (الخسران) لتوضيح تبعات اختلال ميزان كل قيمة.
الكتاب متوفر على: